Tuesday, October 29, 2013

كلمة منفعة بقلم البابا شنودة بعنوان : كيف تعامل الناس؟




هناك وسائل عديدة تستطيع إن تنجح بها في معاملة الناس وتكسب قلوبهم، وبهذا تقودهم بالحب في طريق روحي، وكما قال الكتاب "رابح النفوس حكيم".

1) حقق للناس في حياتك المثاليات التي يشتهونها.

2) ازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس (اقرأ مقالًا آخر عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات).  لا تشعر الغير بأنك تتخذ منهم موقف المنافس، الذي يريد أن يستولى على ما في أيديهم، وما يريدون الحصول عليه.


3) احتمل غيرك في وقت ضعفه وفي وقت خطئه واكسبه بطول البال وبالصفح وبسعة الصدر: فلا شك انه سيندم على ما أساء به إليك حينما يخلو إلى نفسه.

4) امدح الناس وأشعرهم بتقديرك لهم، وبأن كل خير يعملونه هو موضع إعجابك، ولا يخفى عليك.

5) احترم غيرك وعامل الكل بأدب، ليس فقط الكبار منهم ومن أنت مجبر على احترامهم، بل حتى الصغار أيضًا ومن هم اقل منك سنا ودرجة.

6) اعمل على بناء الناس، وليس على تحطيمهم.

7) لا تكن كثير التوبيخ للناس، وان اضطررت لذلك ليكن ذلك دون أن تجرح أحدًا، ولا تسيء الظن بالناس ولا تحاول أن تصطادهم بتصرف وبكلمة، ولا تشعرهم بأنك تتخذ منهم موقف المنتقد وموقف العدو.

8) اعذر الناس ودافع عنهم بقدر ما تستطيع بأسلوب الحق لا بأسلوب النفاق وبقدر ما يحتمل الموقف بطريقة سليمة لا رياء فيها ولا مجاملة فيها على حساب الحق.

9) أعط باستمرار وابذل والذي لا تستطيع أن تعطيه معونة قدم له كلمة طيبة وابتسامة لطيفة ومجاملة حقة وقم بواجبك نحو الكل دون تقصير.

10) عامل الناس باتضاع ووداعة، برقة ولطف، فاللطف من ثمر الروح القدس كما قال الرسول (غل5: 22).

11) افهم الناس واجعلهم يفهمونك بهدوء وروح طيبة، وهكذا عش معهم في التفاهم المتبادل، بالمحبة والهدوء..

12) ادخل في علاقات المشاركة الوجدانية المتبادلة "فرحًا مع الفرحين، وبكاء مع الباكين"، لا تترك مناسبة تطيب بها قلوب الناس دون أن تشترك فيها.

كتاب " السهر الروحي " للبابا شنودة

Saturday, October 26, 2013

مجموعة رائعة من أقوال البابا شنودة الثالث





_ لا يظن أحد أن التجارب و الضيقات هى للخطاة بسبب خطاياهم ، و إنما هى لجميع الناس .... و بالأكثر للأبرار و القديسين .
( البابا شنودة الثالث )

_ هناك أمور من حقك أنك لا تقولها ، كأسرارك الخاصة .... و أمور من واجبك أن لا تقولها مثل أسرار الآخرين أو الأمور التى يسبب إعلانها ضررا .
( البابا شنودة الثالث )

_ إن كسرت الصوم سهوا بغير إرادتك .....فلا تكمل اليوم إفطارا بإرادتك .
( البابا شنودة الثالث )

_ تكلم مع الله بقلب منطلق ، لا تحاول أن تتخير ألفاظا معينة ، أو تتصنع شعورا خاصا ..... و إنما قل كل ما فى قلبك ببساطة كاملة ، كصديق يكلم صديقه ، و كإنسان يفتح قلبه لقلب آخر يثق بمحبته و رعايته .
( البابا شنودة الثالث )

_ الحياة الروحية هى أن يخضع الجسد و النفس للروح ..... و أن تخضع روح الإنسان لروح الله .
( البابا شنودة الثالث )

_ إنه أمر معزى أن الله يعرف كل تعبك ، و يكتبه لك فى سفر الحياة ..... و لابد سيكافئك عنه فى الآبدية السعيدة ، و ربما فى هذة الحياة أيضا . كما يسندك فى تعبك و يقويك .
( البابا شنودة الثالث )

_ لا تسمح للشيطان أن يفصلك عن الله ، و يقتادك خطوة خطوة بعيداً عنه ، حتي يفصلك تماماً ، و يقطع كل الروابط الروحية التي تربطك بمحبة الرب ... إنما إستيقظ بسرعة إلي نفسك ، و التفت إلي خلاصك ... تأكد أنك أنت الخاسر ، بإنفصالك عن الله .
( البابا شنودة الثالث )

_ و محب الحق له ميزان واحد فقط ، يزن به الكل . فلا يصف عن البعوضة لأحد ، و لا يبلع الجمل لأخر ....... لا يدين أحداً في شيء ، بينما يبرر غيره في نفس الشيء ، بسبب عواطفه تجاه هذا و تجاه ذاك .
( البابا شنودة الثالث )
                

_ فى كل أعمال الإنسان ، لا يكفى أن يكون الهدف مقدسا و إنما يجب أيضا أن تكون الوسيلة سليمة ....... و كثيرا ما يخطئ الإنسان و يفشل ، لأن وسائله خاطئة .
( البابا شنودة الثالث )

_ يكفى أن الله يستلم المشكلة ..... أما أسلوب الحل و موعد الحل ، فنتركه إلى مشيئة الله الصالحة و إلى حكمته ، و نحن مطمئنون .
( البابا شنودة الثالث )

Monday, October 21, 2013

ملثمون يطلقون النار على حفل بكنيسة العذراء بالوراق

هاجم مجهولون مسلحون عددًا من المدعوين لحفل عرس بكنيسة العذراء بالوراق بالجيزة، مساء الأحد، وأطلقوا عليهم النار بشكل عشوائي أثناء خروجهم من الكنيسة.
                                                                                                                                                                         
انتقلت أجهزة الأمن إلى مكان الواقعة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى إمبابة العام، وتكثف أجهزة الأمن جهودها لضبط الجناة.



وقال اللواء كمال الدالي، مدير أمن الجيزة لـ«المصري اليوم»، إن مجهولين ملثمين أطلقوا الرصاص باتجاه الكنيسة وفروا هاربين، وإن أجهزة الأمن بالجيزة، برئاسة اللواء محمد الشرقاوي، مدير المباحث، استعلمت من الأهالي عن مواصفات الجناة، وتم عمل أكمنة ثابتة ومتحركة في مداخل ومخارج الوراق بالكامل لضبط الجناة قبل هروبهم.

أعلنت وزارة الداخلية ارتفاع عدد قتلى الهجوم المسلح الذي استهدف كنيسة الوراق بالجيزة، مساء الأحد، إلى 3 أشخاص، فيما أصيب 9 آخرون. 

وقال القس يسطس، راعى كنيسة العذراء، فى تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» إن إطلاق النار العشوائي كان في تمام الثامنة والربع بعد خروج المتواجدين في الكنيسة.

«تسبب ذلك في وفاة 3 (طفلة 8 سنوات، وسيدة ورجل)، وإصابة 9 آخرين، تم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج». 

وأضاف أن هناك إصابات خطيرة لشخص يدعى راضي حنا أبادير، مصاب بعدة طلقات، ونبيل فهمي، مصاب برصاصة كسرت ساقه، وسيخضع لعمليات جراحية، بالإضافة لإصابة رامي سمير بطلقة في القدم.

Saturday, October 19, 2013

رابطة ضحايا الاختطاف تبدأ فاعليات يوم الصلاة من اجل المخطوفين بعرض مادة فيلمية عن أسماء المختطفات

رابطة ضحايا الاختطاف تبدأ فاعليات يوم الصلاة من اجل المخطوفين 
بعرض مادة فيلمية عن أسماء المختطفات
تقام الآن فاعليات يوم الصلاة الذي تنظمة «رابطة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسرى» ببيت المحبة بالزيتون تحت شعار «هنصلي من أجلهم ومن أجل أسرهم»، بحضور العديد من أسرالضحايا المختطفين والقس رفعت فكرى ممثل عن الكنيسه الانجيليه ، الراهب أثناسيوس السرياني ، كمال زاخر مؤسس التيار العلماني ،



فادي يوسف مؤسس إئتلاف أقباط مصر ، والشيخ أحمد صابر رئيس لجنة المواطنة بإئتلاف أقباط مصر ، كما يشارك المرتل ساتر ميخائيل ، والمرنم رمزي بشارة
وقد بدأ اليوم  بعرض مادة فيليمية عن بعض أسماء الفتيات وحالاتهم وقامت الأسر خلال الفيلم بعرض كل حاله .
وبدأ الشيخ أحمد صابر رئيس لجنة المواطنه بائتلاف اقباط مصر  حديثه بتحية كل الشهداء وتقديم المواساة  لأهالي المتغيبات المصريات وليس فقط المسيحيات وقال "أن مصر القبطية والتي انا افخر بان اكون قبطياً وليس المسيحيات لاننا كلنا مصريين ومصر الام تنادينا وتفتح ذراعيها ونحن هنا ندافع عن الاسلام الحقيقي والمسيحية الحقيقية  فمبادئ الاديان تدعو للتسامح والعدل المطلق ، المشكلة ليست في الاسلام ولا المسيحية وانما في استخدام الآيات الكتابيه بشكل خاطئ
وأضاف "الكتاب المقدس ليس به قتل او خطف او غيرها بل قال حبوا اعدائكم ولا تدينوا كي لا تدانوا ، ومن ضربك علي خدك الايمن فهذه هي المسيحية  منذ 25 يناير ونحن في مكلمة بلا اعمال و المطلوب هو تغيير كامل ، واحداث ثورة حقيقية في داخل كل منا و"إن الله لا يغير بقوم الا ان يغير ما بانفسهم".

Friday, October 18, 2013

كلمة منفعة بقلم البابا شنودة بعنوان هيكل الروح



لقد قال الرسول: "أما تعلمون أنكم هيكل الله، وروح الله يسكن فيكم" (1كو 3: 16).  وقال أيضًا: "أم لستم تعلمون أن جسدكم هو هيكل للروح القدس فيكم، الذي لكم من الله، وأنكم لستم لأنفسكم..  فمجدوا الله في أجسادكم وفي أرواحكم التي هي لله (1كو 6: 19، 20).



 فكيف يحتفظ الإنسان بنفسه كهيكل لله؟

كيف يكون بيتًا مقدسًا للرب؟ ويقول مع المرنم: "ببيتك تليق القداسة يا رب".

من الناحية السلبية، يبتعد عن كل ما ينجس هذا الجسد، ليس فقط من جهة خطايا النجاسة المشهورة، إنما حتى من جهة التفاصيل الأخرى، كما قال الرب: "بل ما يخرج من الفم، هذا ينجس الإنسان..  ما يخرج من الفم، فمن القلب يصدر، وذاك ينجس الإنسان.  لأن من القلب تخرج أفكار شريرة..  هذه هي التي تنجس الإنسان" (مت 15: 11-20).

 إن عاش الإنسان في شركة الروح القدس، يبعد عن كل هذه السلبيات، لأنه لا شركة بين النور والظلمة.  وإن عاش الإنسان في الخطية، لا يكون سالكًا حسب الروح، ولا يكون قد أعطى الروح القدس فرصة ليعمل فيه.  بل يكون قد أحزن الروح (أف 4: 30) وأطفأ الروح (1تس 5: 19).

 وهل يكون الإنسان في هذه الحالة هيكلا لله؟!

أم ينطبق عليه قول الرسول: "إن كان أحد يفسد هيكل الله، فسيفسده الله (اقرأ مقالًا آخر عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات).  لأن هيكل الله مقدس، الذي هو أنتم" (1كو 3: 17).

وإن كان الإنسان هيكلا لله، تخرج من هذا الهيكل (مزامير وتسابيح وتراتيل وأغاني روحية) (أف 5: 19).

بل إن كان الإنسان هيكلا لله، تتحول حياته كلها إلى ذبيحة مقدسة، محرقة سرور للرب.  وكما قال الرسول: (تقدموا أجسادكم ذبيحة حية مقدسة) (رو 12: 1).

وإن كان الإنسان هيكلا للروح، تظهر فيه ثمار الروح.

وتصبح حياته كلها قداسة، وتبدو الروحانية في كل ما يعمل، ويتمجد الله عن طريقه، ويعطى القوة التي قال عنها الرب: (ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم).

كتاب " الروح القدس و عمله فينا " للبابا شنودة

قصة قصيرة بعنوان الموت من أجل زنزانة أوسع

 الموت من أجل زنزانة أوسع

حدث هذا من عدة اعوام عندما اعتصم السجناء الاتراك.. لمدة تزيد على الستة اشهر.. وهو ليس اعتصاما صوريا بل امتناع حقيقي عن الطعام وكان هناك ضحايا..فقد مات منهم حوالى 14 سجين.. اضربوا عن الطعام حتى الموت دفاعا عن شرف القضية.. اما القضية فهى ان السلطات التركية قررت بناء سجون جديدة.. ولكن الزنازين فيها اضيق.. !! وهكذا قدم المساجين حياتهم من اجل بضعة امتار في الحبس..

  فى البداية لم اصدق وقلت ربما كان هذا الاعتصام يقوم به سجناء الرأى وغطاء لمطالب اخرى.. دهشت عندما عرفت ان كل المساجين حتى ( قتالين القتلى ) مشاركين في هذا الاعتصام

يا الله.. من اجل قبضة هواء.. شعاع شمس هارب.. مساحة اوسع من الاسفلت للنوم.. من اجل هذا يموت البشر.. ويقدمون حياتهم رخيصة.. حتى وان كانوا خارجين على القانون.. انها الحرية.. تلك التي تولد مع كل بنى ادم يرى النور

الغريب اننا لا نحس بالحرية الا عندما نحرم منها.. وذلك بالرغم من ان اشهر جملة في التاريخ هى : انا حر


اجلس مع نفسك.. اترك كل الزيف خارجا.. وابحث عن الكنز المخبأ داخلك.. ثم تساءل هل انا حقا حر ؟؟ ان الحرية تصبح قيدا لو تمسكنا بها لذاتها.. دقق جيدا في قيودك..

اسمع البعض يردد ما اكثر قيودى.. المجتمع والكنيسة والبيت والتقاليد..!! لا يا عزيزى انت تعرف قيودك جيدا..انها الاوثان التي تنصب لها معبدا في حياتك وتكاد تعبدها.. هل اذكرها لك؟؟ العادات التي تحكمك.. الذات التي تغلبك.. الشهوة التي تحرقك.. يا صديقى يوجد في عالمنا من يموت من اجل مساحة ضوء.. وانت في كل يوم تكسب لنفسك مساحة ظلام.. لا تنكر قوة قيامة المسيح ودعوته للمأسورين بالعتق.. كل دقيقة تمر عليك وانت في قيودك هى انكار حقيقى للمسيح وعمله الكفارى..


عظة لنيافة آنبا ميخائيل مطران أسيوط بعنوان الرحمة الالهيه لكل البشر

عظة لنيافة آنبا ميخائيل مطران أسيوط بعنوان : الرحمة الالهيه لكل البشر           
ألقيت بفمة الطاهر بتاريخ 13/4/ 1990


مجداً و أكراماً للثالوث الاقدس الاب و الابن و الروح القدس أله واحد أمين
يهتف داود النبى فى مزاميره هتاف الابتهاج والفرح صارخاً ( قولوا بين الامم أن الرب قد ملك ) .. ، وقد وضع بيلاطس الوالى الرومانى لا فته فوق صليب مكتوباً عليها " يسوع الناصرى ملك اليهود " ...


  

يومئذ أحتج قادة اليهودى على تلك اللافته وفى رياءهم وخنوعهم قالوا للوالى : " ليس لنا ملك ٳلا قيصر" . رفضوا التبعيه للمسيح وفضلوا أن يكونوا مذلين تحت الاستعمار الرومانى .. وهذا ليس بجديد عليهم .
فحينما أخرجهم الرب قديماً من مصر بقياده موسى النبى و عبروا البحر الاحمر بالمعجزه الوحيدة فى التاريخ .. حينما ضرب موسى البحر الاحمر بعصاه وشقه الى نصفين .. ولما ظهرت الارض اليابسة عبر الشعب . وحينما وصلوا الى الشاطئ الأخر كان فرعون وجنوده فى أثرهم يتابعونهم وأذ دخل فرعون بمركباته وقواته عابراً باشاره سماويه أنطبق الماء وأختفت اليابسه وغرق فرعون وكل مركبته .. وتحرر الشعب وصاروا فى البريه ورغم هذا .. أشتاقت أجسادهم ونفوسهم الى مصر. ياترى ماذا فى مصر ليتطلعوا الية ؟ هل الى التوم و الكرات ! أقدار اللحوم مسأله غريبه وعجيبة .. تجاهلوا ونسوا الكرباج الذى كان يهوى على ظهورهم لكى يقوموا بعمليه البناء التى انغمسوا فى طينها وفى وحلها .. نسوا كل ألمذله وتذكروا فى طياشه أنهم قد حرموا من بعض الماكولات التافهه .. وهكذا يرددون ويصيحون أيضاً اليوم ( يوم الصليب) ليس لنا ملك إلا قيصر.. الحريه التى يتحرر بها الانسان من قبل الله ولكنه يعود " كالخنزير الى الحماة " نسوا خروف الفصح قديماً الذى كان يشير الى الحمل الحقيقى المرفوع على الصليب تجاهلوا النبوات و استسلموا لغطرستهم وكبريائهم .
اولئك القاده العميان كما قال عنهم يسوع لم ينظروا الى الحمل الحقيقى المرفوع على الصليب ولم يروا الملك الغالب الذى دخل المعركة لاجلهم لكى يحررهم لقد تثقل بالجراح والآلام ولنتطلع نحن الان الى المصلوب ماذا نرى فيه ؟ هو ملكنا .. على الصليب عرشه .. الخشبه التى رفع عليها المسيح وقد ثبتت يداه وقدماه بالسامير فوق ذلك العرش سالت الدماء غزيرة .. على رأسه تاج ( أكليل ) من شوك كل شوكة فيها مدببه كالحربه أنغرست تلك الأشواك القاسية فى جبين المخلص المشرق ! ..
سالت الدماء على وجهه .. لم يكتفوا بذلك طعنوه بحربه حاده فى جنبه.. نفذت الى قلبة وهكذا ايضاً تدفقت الدماء غزيرة ممزوجه بمياه النعمة التى نرتوى بها .
هذا هو الملك ! هزءوا به كثيراً قبل أن يرفعوه على الصليب .. البسوه ثوباً ارجوانياً أحمر .. ( ثوب له لون ملكى ) وأغمضوا عينيه ولطموه يميناً ويساراً فوق خديه وهم يقولون فى سخريه من لطمك؟ مين اللى ضربك؟ منتهى القسوة .. وامسكوه فى يمينه قصبه بدل من صولجان الملك ( القضيب الذهبى ) أمسكوه قصبه عصا .. مثلوا به أشر تمثيل .. يسوع يقول : " مملكتى ليس من هذا العالم " ..
أذن هو الملك ! ودخل المعركة لآجلنا .. لكى يستخلص الفداء لنا أى فداء هذا ؟ وأية تهمه التى حررنا منها ؟ كلنا نعلم أن أبانا أدم وأمنا حواء قد كانا فى الفردوس .. خالفا الوصية .. وقع عليهم حكم الموت . كانت هنالك شروط موضوعه فيما يشبة ( العقد ) أساسها المحبة بأن قال اللة لادم ( كل ثمار الشجر اللى قدامك تأكل منه ماعدا شجرة واحدة لا تقترب منها وأن خالفت موتاً تموت) ولكنه لم يطع الشرط الذى وضعة الرب وفعلاً لابد من تنفيذ الحكم ..
طرد الابوان الأولان من الجنه لما خالفا قول الرب .. وولدا بنين وبنات وأستمرت الاجيال تتعاقب الى أن جئنا نحن ايضاً . وبأسلوب بسيط لما نقول فية واحد ساكن فى بيت وخالف الشروط المتفق عليها فى العقد مع صاحب البيت اية اللى يحصل ؟؟ فمن حق صاحب البيت يطرد الساكن ! وأن مات ذلك الساكن فيما بعد هل يجئ أولاده ويقالوا للمالك .. اعدنا ثانيةً الى البيت .. لقد كان ابونا ساكناً فى هذا المكان .. هل يستطيع الورثه ان يستعيدوا مسكنهم مرة اخرى؟ ويقولوا له أن الذى خالف الشروط هو أبونا واحنا ابرياء .. بالطبع لأ .. الحكم يسرى على الجميع على الساكن الاول وكل من جاء بعده من نسله .. اذن لاحق لنا نحن فى العودة الى مكاننا الاول وهو الفردوس .
فكان من نصيب الانسان الاول ونسله أيضاً اجرة الخطية والحكم عليها  وللعوده مرة آخرى الى ذلك المكان الجميل لابد من اجراءات لسداد الديون وأسترضاء المالك وأستيفاء الدين أيضاً . وحتى اذا وافى الدين  فصاحب البيت قد أهين.
الله الذى صنع الانسان وخلقه على صورته ومثاله فى القداسه لكى يكون فاضلاً كاملاً فى النعمه قد تنازل عن هذة النعمة .. وخالف الوصية .. جنى على نفسة وعلى نسله .. الاباء أكلوا الحصرم وأسنان الابناء تضرست .. والحكم شمل الجميع . قد يقول الابناء : أبوانا أخطئوا لماذا نصير نحن مذنبين ؟ الحكم كان لابد منة .. وألانسان أصبح يجتاز الحياة فى مراره وألم يئن ويبكى وهكذا الخليقة كلها تئن وتتمخض معاً .. الاله الرحيم الذى يشفق على خليقتة حن عليهم .. أراد أن يعيدها الى مرتبتها الاولى ولكن لابد من أجراءات .. لابد من سداد دين العدل الالهى . الحكم صدر ولابد للانسان أن يدفع الثمن .. الانسان عاجز .. الخليقة كلها لاتستطيع أن تدفع الثمن .
اللة فى رحمتة يشفق علينا . اذن الرحمة الالهية لابد أن تدفع الثمن . اللة فى محبتة ورحمتة يتنازل ليدفع الثمن كما هو معلوم .. الحكم كان
( موتاً تموت ) ولو ظل الانسان مع أمتداد الازمان بمفردة يدفع الثمن لما أستطاع أن يوفى الحق الالهى نصيب من ( الاعتزار ) ومن التوبة .. عملية الدفع لابد أن تأتى ممن له أمكانيات أن يدفع وأن يسدد .. يكون مقتدراً كاملاً طاهراً قدوساً بلا عيب .
يجئ المسيح ويظهرفى الجسد مثلنا ليكون بديلاً عنا . أنساناً كاملاً إلهاً متجسداً ظاهراً فى صورة أنسان هو الذى يدفع الثمن ويكون بديلاً عن الانسانية الخاطئة المجرمة . لابد أن يكمل الدفع حتى النهاية .. لنسأل أنفسنا من منا يستطيع أن يقول أمام اللة وأمام ضميرة أنة منذ ولادتة والى اللحظة التى هو موجود فيها الان .. من يستطيع أن يقول أنة برئ طاهر! لم يرتكب أثماً ! لم يفكر فى خطيئة قط .. من يستطيع هذا ؟ أعتقد أنة مهما كابر الانسان ومهما إدعى البراءة والمسكنة ولكن عند هذا الموقف يكون عاجز عن تبرئة نفسة .. البشرية كلها أذنً لاتستطيع أن تقوم بعملية الفداء بدفع الدين .
القدوس الكامل الذى ظهر فى الجسد يخلى البشرية كلها جانباً .. وهو الذى يمثلها .. بدلاً أن أكون ( أنا وأنت ) والجميع مصلوبين على خشبة العار .. يعتلى المسيح بارادتة ( الاله المتجسد ) خشبة الصليب لكى يصلب بدلاً عنى أنا الذى يجب أن أصلب وكل منا لو قرر الحق كاملاً لقال وأنا ايضاً .. الملك الذى أسلم ذاتة بارادتة الى الصليب .. لم يقبض على يسوع قصراً ولم يصلب رغم أرادتة بل بكامل أرادتة .. لنتطلع قليلاً الى ذلك البستان حينما قُبض على يسوع . المؤامره كانت قد تمت ما بين ذلك التلميذ الاسخريوطى الخائن ومع قادة اليهود و رؤساء كهنتهم وجماعة الفريسين مقابل مبلغ من المال .. وليته كان كبيراً المبلغ .. ثلاثون من الفضة تقدر بـ 120 قرش . اتفق ذلك الانسان معهم وهو يعلم أين يوجد يسوع؟ أين مكانة؟ . هنالك فى بستان جسيمانى ماذا يعمل التلميذ الخائن ؟ ياخذ معة جند مدججين بالسلاح والعصى فى منتصف الليل .. لماذا لئلا يكون أحد هنالك من الجماهير الكثيرة التى كانت معجبة بيسوع ومتحمسة له فيتصدى لهم . ففى هدوء الليل توجهوا يسوع الى البستان وهو عالم بذلك قبل مجيئهم ويوقظ تلاميذة النائمين ويقول لهم اللى هايسلمنى هاهو يقترب منى أصحوا أستيقظوا لئلا يفاجأوا . جاء يهوذا العلامة المتفق عليها  قبلة زائفة يجئ يهوذا بالحرارة يحتضن يسوع ويقبلة . يسوع العالم بكل شئ يقول اؤلئك الجنود الذين جاءوا للقبض علية من تطلبون يقولون : يسوع الناصرى يجبهم يسوع ( أنى أنا ) هو وقع هذة الكلمات كان على نفوسهم أقوى من كل الاسلحة أذ بهم يضطربون ويرتبكون ويتراجعون الى الوراء بل يسقطون على وجوههم . يسوع الحنون فى لطف وفى محبة يقيمهم من سقطتهم ويسألهم ثانياً ( من تطلبون ) يقولون أيضاً يسوع الناصرى . ويجيب بسوع قد قلت لكم ( أنى انا ) هو ولو لم يترفق يسوع بهم ويلاطفهم لكانوا عادوا ادراجهم دون أن يقبضوا علية . ولكن يسوع أسلم نفسة اليهم بارادتة عالماً أنة أنما يذهب الى الصليب حيث تجرى منة دماء التطهير والغفران لكل العالمين .
يسوع القوى يسوع الكامل يسوع القدوس الذى دفع الثمن ( هكذا احب اللة العالم حتى بذل ابنة الوحيد لكى لايهلك كل من يؤمن بة بل تكون له الحياة الأبدية ) ذبيحة الصليب قائمة ودائمة فهل أتينا الى المسيح المصلوب مؤمنين ،وتائبين ، خاشعين ، وخاضعين ، وشاعرين بالدين الذى دفعة نيابة عنا أم اننا لازلنا فى جحودنا ؟ وكل يوم نلطخة بخطايانا ونصلبه بشرورنا وأثامنا .. كم من المرات وفى خلال اليوم الواحد ـ لنا من السقطات ومن الانكار لوصايا المسيح وربما لشخصة ايضاً .
يهوذا قد أخطأ وندم ولكنة أستسلم لليئس فشنق نفسة لانة رأى أن خطيئتة كبيرة جداً .. ربما نقول الم تكن لدية الفرصة فى التوبة .. أعتقد لا ؟ لانة قد أخطأ مع سبق الاصرار وكان واضعاً فى قلبة أنه لابد يسلم المسيح تجاهل تناسى محبتة المسيح معجزاتة قوتة قدراتة تجاهل هل هذا سمع كثير وكثيراً جداً من التعاليم ولكن أذانة كانها من الطين . الذى يسمع تأنيب الروح القدس فى أعماقة ويصر على خطيئتة قد تأتى ساعة ولايجد فى نفسة القدرة على التوبة فيستسلم لليأس ويبقى فى خطيئتة ويسلم نفسة لما هو أقصى من الشنق .. يسلم نفسة للعذاب الابدى .
هل نستيقظ ؟ وهل نستمع الى دعوة المسيح الملك الذى أعاد لنا فى معركة الصليب الفردوس والملكوت والامجاد السمائية . أنة واقف ومستعد أن يغفر لنا كل خطيئة فقط علينا أن ننحنى أمام الصليب وأن نخضع ونشعر بالندم . ولانخشى لوم الناس مهما كانت خطايانا .
إله المجد الذى دعنا الى ملكوتة الابدى فى المسيح يسوع هو يثبتنا فى أيمانة حتى النفس الاخير ولاسمة المبارك المجد والكرامة والسجود الى الابد امين.                 

Thursday, October 17, 2013

البابا تواضروس يهنئ المسلمين بعيد الأضحى

البابا تواضروس فى لقاء الأربعاء:          
يهنئ المسلمين بعيد الأضحى ويطلب الصلاة لتكون كل أيام مصر أعيادا
الخميس 17 اكتوبر 2013 - 10:26 ص
قدم البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية خلال عظته الاسبوعية أمس الاربعاء التهانى لإخواتنا المسلمين بمناسبة عيد الأضحى قائلا :



 ننتهز هذه الايام لنهنئ اخوتنا المسلمين والمصرين والدول العربيه بعيد الاضحى مضيفا اننا منذ ايام قليله احتفلنا بعيد النصر 6 اكتوبر فشهر اكتوبر به اعياد وطنية ودينية ونصلى من أجل بلادنا ليكون هذا الشهر نهاية لهذا القلق ومصر تبدأ صفحة جديدة واستطرد قائلا نهنئ كل اخواتنا ونصلى لأن تكون كل أيام مصر أعيادا.

ومن جانب آخر قرأ البابا تواضروس الثانى فى بداية العظة المزمور "23" موضحا ان المزمور يتحدث عن الرعايه وتحدث عن " سر التناول " فى الكنيسه مؤكدا أن المزمور ال23 يتحدث عن الحياة المسيحية
وأشارإالى أن الكتاب المقدس قد ذكر اشارات كثيره عن سر التناول موضحا ان سر التناول من اقدم الاسرار فى الكنيسه حيث يعود اصله الى سفر التكوين فى تقدمة " ملكى صادق"
ووجه البابا سؤالا للحضور قائلا : هل عندما تاتون للتناول تكونون مستحقون؟
مطالبا من يتقدمون بالتقدم لسر التناول بالاستعداد والمشاركه فى القداس الالهى وايضا عدم حمل ضغينة فى قلبك لاحد لتعيش حياة المصالحه موضحا اننا فى القداس الالهى نطلب البركه لكل شئ فى االارض ونذكر السيدة العذرء والقديسين.

Wednesday, October 16, 2013

القديسه مريم الارمنيه

مين يعرف القديسه مريم الارمنيه .. ؟؟

كانت أسيرة عند رجل مسلم من جنود الملك الظاهر زكي الدين بيببرس سلطان مصر، فعرض عليها أن تجحد إيمانها بالسيد المسيح فلم تطاوعه على ذلك بل اعترفت أنها مسيحية. فعذبها عذابًا عظيمًا في داره وهي ثابتة على إيمانها. ولما ضجر من عذابها وهي لا تنكر إيمانها بالمسيح عرض أمرها على السلطان قائلًا: "إن لي جارية مسلمة وهي تدعي أنها مسيحية". فأحضرها السلطان بين يديه وعرض عليها الإسلام فلم تلتفت إلى قوله ولم تطع أمره بل صممت على الاعتراف بإيمانها المسيحي.


أمر الملك بحرقها وعمل لها حفرة عند باب زويلة بالقاهرة واجتمع هناك جموع كثيرة، ثم أحضروا مريم على رأس الحفرة وظلوا يوقدون عليها مدة طويلة فقالت: "حسنًا يا مولانا السلطان أن أُلقي روحي بين يديَّ سيدي وإلهي ومخلصي يسوع المسيح". ثم ألقت نفسها بسرعة في الأتون فنالت إكليل الشهادة. فى 27 مسرى.

صلاتها تكون معنا. ولربنا المجد دائما أبديا. آمين

Tuesday, October 15, 2013

قصة لمسة القدير



رسم أحد الفنانين لوحة الأشجار في فصل الخريف بعد غروب الشمس بقليل..

اللوحة تميل إلى الظلام.. الأشجار عارية الأوراق، وهناك بيت منعزل بلا أضواء يقف منفردًا، يواجه عاصفة شديدة من التراب..



كل ما في اللوحة يعبر عن الكآبة والوحشة وفقدان الرجاء.. لكن الفنان لم يكن قد انتهى بعد من رسم لوحته، بقيت بضعة دقائق قبل أن يُسلمها للعرض..


بسرعة غمس فرشته في اللون الأصفر ثم رسم به نورًا في نافذة المنزل، آتيًا من الداخل..

يا للتغيير المذهل!!.. لقد تحول مدلول المشهد تمامًا وصار يعبر عن الدفء والطمأنينة والأمان رغم العواصف.. بيت مضئ وسط الظلام والتشويش..


أيها الحبيب..

قد يسمح الله لك بأن تمر بظروف معينة تراها تدعو للقلق.. قد ترى كل شيء حولك قاتم اللون.. وقد تشعر أنه ليس هناك أمل في حل سريع.

صديقى، في ذلك الوقت، لا تنس أن الله دعاك أن تسلك بالإيمان لا بالعيان..

ثق في أبيك السماوى.. ثق في أمانته وصلاحه.. ثق فيه برغم كل شيء.. هذه الثقة تفرح قلبه جدًا كما أنها تمتعك بأعماله العجيبة التي تشهد لاقتداره..

ثق في أبيك السماوى، ثق أنه بلمسة بسيطة من يده سيغير كل شيء.. وسيجعلك سعيدًا حتى وأنت وسط العواصف..

"أحبك يا رب يا قوتى.. لأنك أنت تضئ سراجى.. الظلمة أيضًا لا تظلم لديك والليل مثل النهار يضئ" (مز 1:18، 28 – مز 12:139).


Sunday, October 13, 2013

قصة الراعي الصالح

بينما كان احدُ الرجال يتنزه على سفح جبل، تناهت الى اسماعه انغام ناي عذبة. فسار نحو مصدر هذه الانغام، فرأى راعيًا جالسًا في ظل شجرة كبيرة، يعزف على الناي والغنم حوله يلتهم العشب الاخضر بهدوء.



فحيا الرجل الراعي وسأله عن حال القطيع. فبدأ الراعي يحدث زائره عن الخراف وخصال كل واحد منها. فتعجب الرجل من الكلام ولم يصدق ان الراعي يعرف خرافه. وان خرافه تعرفه، وانه يدعو كل واحد منها باسمه. فنهض الراعي من مكانه ونادى اسمًا، فأتى اليه خروف، وبقي باقي القطيع في مكانه. ونادى اسما ثانيا، فأتاه خروف آخر، وبقي القطيع في مكانه. ونادى اسما ثالثا ورابعا حتى حضرت الخراف اليه واحدًا واحدًا. فدُهش الرجل مما راى، وسأل الراعي كيف يميز الخراف وهي متشابهة. فابتسم الراعي وقال: "هذا امر في غاية السهولة، ففي هذا الخروف قطعة صوف مقطوعة، وفي ذلك نقطة سوداء، وفي هذه النعجة جرح، وتلك مقطوعة الاذن..."

فسأله الرجل: " أليس في القطيع خروف كامل؟"

فابتسم الراعي وقال: "إن الخراف الكاملة لا تحتاج اليّ..."