Thursday, February 21, 2013

مجموعة من أقوال البابا شنودة






+ يجب أن تؤمن أن الخطية لا تغفر إلا بالفــــداء ، و بوضعها على السيد الرب ليمحــوها بدمــــه ...... فكأنك بالخطية تضع ثقلا آخر على صليبه ، أو قطرات مرة فى كأسه ليشربها .


+ قــبورنا تبنــى و لا تـوبنـــا ........... يا لـيتنــا تـوبنـا قبل أن تبنــى .


+إن نفسك قد تكون عاقرا لم تنجب من ذاتها فضيلة واحدة ........ و لكنها بالروح القدس سيكون لها بنون كثيرون ، و يبارك الله بنيها فيها .


+ أعمل ، و لكن لا تعمل وحدك . لا تعتمد على ذراعك البشرى ، و على قوتك و ذكائك و تقوالك . أعرف أنك بدون الله لا يمكن أن تنجح ......... و إن نجحت يكون نجاحك فشلا ، لأنه سيصير طعاما للذاتية و المجد الباطل .


+ الشخص المملوء بالسلام لا يقلق ، و لا يضطرب ، و لا ينزعج مهما كانت الأمور ضاغطة عليه من الخارج ........ لأن سلامه لا يعتمد على الظروف الخارجية ، و إنما يعتمد على ثقته بحفظ الله و رعايته و ثقته بوعود الله .


+ الإنسان الروحى تأخذ روحه قوة من الروح القدس الساكن فيه ...... إنه عضو فى جماعة الغالبين المنتصرين ، الذين يحاربون حروب الرب بقوة . و يدعوهم الكتاب المقدس بأنهم " جبابرة بأس " .


+ الفرح بالرب هو فرح روحانى ........ تفرح لأنك عرفت الله ، تفرح لأن لك صلة بالله و عشرة ، تفرح بسكنى روح الله فيك و إرشاده لك .
تفرح لأنك نلت مذاقة الملكوت ، تفرح لإنتصار روحك التى حررها الله .
تفرح لأنك أستطعت أن توصل الناس إلى الله .


+ الله خلق للإنسان أذنين ، بإحداهما يسمع الرأى الأول ، و بالأخرى يسمع الرأى المضاد ......... و العقل وسطهما ، يزن كلا من الرأيين و يختار الأفضل .


+ إن أصابك شر من الناس الأشرار ....... فمادامت حياتك فى يد الله ، فإن الله قادر أن يحول الشر إلى خير .


+ رجوعك فى قرار خاطىء هو فضيلة ، و عدم التنفيذ لقسم خاطىء هو تصرف صالح لأنه منع للنفس من الأسترسال فى الخطأ ........ أطلب من الرب أن يغفر لك هذا القسم ، لا تنفذه ، فكر فى هدوء و ليكن الرب مرشدا لك فى ما ينبغى أن تفعل .



No comments:

Post a Comment