Tuesday, February 26, 2013

مجموعة رائعة من أقوال البابا شنودة





_ الإنسان الروحى لا يحاول أن ينتصر على غيره . لأنه يحب غيره ، و يقدمه على نفسه فى الكرامة بينما يأخذ هو المتكأ الأخير ....... إنه يحب أن ينتصر على الشر ، و ليس على الأشرار .
يحب أن ينتصر على نفسه ، و ليس على الآخرين .
و هو لا يحب أن ينتصر على الضعفاء ، بل بالأكثر أن يحتملهم .
( البابا شنودة الثالث )


_ السيد المسيح يريدك أن تغلب و أن تجلس معه فى عرشه ، فى الملكوت الأبدى ...... و إن كنت من الغالبين تأكل من شجرة الحياة ، و من المن المخفى ، و تلبس ثيابا بيضاء ، و تصير عمودا فى هيكل الله ، و يصبح لك سلطان ، و إسمك فى سفر الحياة ....... بل يصير لك إسم جديد .
( البابا شنودة الثالث )


_ صلاة الأشرار غير مقبولة أمام الله ، بل و مكرهة للرب ، لأنها لا تصدر عن حب .......... إلا إن كان شريرا منسحقا يطلب التوبة كالعشار .
( البابا شنودة الثالث )


_ قبل أن تحارب أطلب من الرب أن يدربك ، أن يعلم يديك القتال و أصابعك الحرب ........ تتلمذ على يد الرب ، فيستطيع مقلاعك أن يفعل الأعاجيب و بحصاة واحدة تكسب الحرب .
( البابا شنودة الثالث )


_ يا رب إن كنت لا أريدك ، أعمل فى لكى أريدك . أمنحنى الإرادة الطيبة لأجل خلاصنا ......... أنا أعرف أنك لا ترغمنا على الخير ، و لكن أعنا عليه ، و أسكب فينا محبتك بالروح القدس . و لا تتركنا لأهوائنا المنحرفة .
( البابا شنودة الثالث )


_ إن كانت الخطية بالعمل ، تخجل من الله الذى يراك . و إن كانت خطية لسان ، تخجل من الله الذى يسمعك ....... و إن كانت خطية بالفكر و بمشاعر القلب ، تخجل من الله فاحص القلوب و قارىء الأفكار ، الذى كل شىء مكشوف أمامه .
( البابا شنودة الثالث )


_ الرب يقاتل عنك فى كل حروبك . فى الحروب التى هى فى داخل القلب ، و داخل الفكر ، و فى الحروب الخارجية أيضا . و الروح يشفع فيك بأنات لا ينطق بها ........ الله يرسل ملاكه إليك فى كل جب ليسد أفواه الأسود .
( البابا شنودة الثالث )


_ مسكين أنت إن حاربت وحدك . لأن الشيطان أكثر منك خبرة ، له أكثر من سبعة آلاف سنة يحارب البشر ، و هو أيضا أكثر منك حيلة و معرفة و قوة . فحذار أن تحاربه بمفردك ........ خذ معك إذن سلاح الله الكامل الذى تستطيع به أن ترد كل سهام العدو الملتهبة ، فأنت لا تخرج للحرب بدون الله معك .
( البابا شنودة الثالث )


_ كم من أناس دبروا تدابير خطيرة ضد الكنيسة ، و كانت محكمة جدا و متقنة للغاية ......... و لكنها فشلت لسبب واحدا أغفلوه او نسوه ، و هو انهم لم يجعلوا الله امامهم . لم يفكروا ان الله موجود ، و انه قادر ان يكسر كل فخاخهم .
( البابا شنودة الثالث )


_ إن مصادر المنفعة موجودة . ليست فى كلام الوعاظ فقط ، و لا فى الكتب الروحية فحسب .......... و إنما فى كل مكان و فى كل وقت ،
المهم هو هل تريد ان تنتفع ام لا ؟!
( البابا شنودة الثالث )        











No comments:

Post a Comment