Wednesday, October 9, 2013

برنامج السنكسار

السنكسار هو كتاب يحوي سير الآباء القديسين و الشهداء (السنكسارات)، وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية..  وهو يستخدم التقويم القبطي والشهور القبطية (ثلاثة عشر شهرًا)، وكل شهر فيها 30 يوم، والشهر الأخير المكمل هو شهر نسىء يُطلق عليه الشهر الصغير.  والتقويم القبطى هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعرى اليمانية.



ومن الجدير بالذكر أن السنكسار مثله مثل الكتاب المقدس لا يخفي عيوب البعض، ويذكر ضعفات أو خطايا البعض الآخر، وذلك بهدف معرفة حروب الشيطان، وكيفية الانتصار عليها، وأن نأخذ عبرة ومثالًا من الحوادث السابقة على مدى التاريخ.. فالعصمة لله وحده، ولا يوجد بشر على وجه الأرض معصومًا من الخطأ بداية من الأنبياء وحتى الطفل الوليد..

ستجد أيضًا القراءات اليومية (القطمارس اليومي) والسنكسار اليومي المتغير يوميًا في موقع الأنبا تكلا.  ستجد في الرابط التالي نفس هذا الجدول اللاحق، ولكن بأسلوب النتيجة العادية: النتيجة القبطية السنوية.


وقد سمى المصريون القدماء شهورهم بأسماء آلهتهم التي كانوا يعبدونها في الزمن الغابر.  وهذه الأسماء تتفق مع فصول السنة ومواسم الزراعة وحالة الطقس، وعلى ذلك بنوا الهياكل وكرّسوها لعبادة تلك الآلهة..  فكانوا يقيمون الاحتفالات لعبادة كل إله في الشهر المُسمى باسمه..  وستجد مع هذا السنكسار جدول بالتغيرات الجوية و النوات حسب السنة القبطية.


لتحميل برنامج السنكسار  

No comments:

Post a Comment